تدريب70 تربويا بمخاطر الثلاسيميا على مستقبل الطفولة وسبل الوقاية منها في ورشة نظمتها الجمعية برعاية مؤسسة بنيان التنموية

تدريب70 تربويا بمخاطر الثلاسيميا على مستقبل الطفولة وسبل الوقاية منها في ورشة نظمتها الجمعية برعاية مؤسسة بنيان التنموية

في ورشة نظمتها الجمعية برعاية مؤسسة بنيان التنموية
تدريب70 تربويا بمخاطر التلاسيميا على مستقبل الطفولة وسبل الوقاية منها
أقامت الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الورثي ورشة عمل توعوية للتعريف بمخاطر مرض الثلاسيميا على
مستقبل الطفولة وسبل الوقاية منه

وفي الورشة التي أقامتها الجمعية بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بالأمانة وبرعاية مؤسسة بنيان التنموية تم تدريب سبعين تربوياً من مسؤولي الصحة والبيئة في المدارس ورؤساء الأقسام في المناطق التعليمية .
وقد استهدفت الورشة مشرفي الصحة والبيئة في ست مناطق تعليمية بأمانة العاصمة هي (شعوب-الثورة-معين- السبعين الأولى – السبعين الثانية – صنعاء القديمة)
وتهدف الجمعية من خلال اقامة هذه الورشة إلى تفعيل دور التربويين ومسئولي الصحة والبيئة في التوعية بمخاطر هذا المرض في جميع مدراس أمانة العاصمة.

وقد قدمت أربع أوراق عمل خلال الورشة تناولت الورقة الأولى التي قدمتها المدربة د/ رشا النود الجانب الصحي استعرضت فيه المدربة جملة من المواضيع المتعلقة بالمرض ومراحل ظهوره وانتشاره وأعراضه .
وتطرقت المدربة إلى أنواع أمراض الدم الوراثي و مضاعفاتها و أهم العلاجات والفحوصات التي يحتاجها المصابين بها.
وفي الورقة الثانية التي قدمها المدرب د/ مختار اسماعيل الجانب التوعوي تحدث المدرب حول أبرز الأنشطة والبرامج التوعوية التي تنفذها الجمعية موضحاً أهم المحطات التي مرت على تأسيس الجمعية ومركز رعاية مرضى الثلاسيميا والدم الوراثي .

واحتوت الورقة الثالثة التي قدمها المدرب أ/ عبدالله ابراهيم الجانب الاجتماعي والنفسي للمرض حيث وضح المدرب الكثير من الآثار والتداعيات النفسية والاجتماعية للمريض وأسرته .
وعن دور إدارة الإرشاد والتثقيف بمكتب التربية والتعليم في التوعية بمخاطر المرض على مستقبل الطفولة كانت الورقة الرابعة والأخيرة التي قدمتها المدربة أ/نجوى قنبع