أسبوع من الشراكة الفاعلة.. للوقاية من أمراض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية

أسبوع من الشراكة الفاعلة.. للوقاية من أمراض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية

في إطار الجهود الوقائية والتوعوية للجمعية واستشعاراً من جامعة العلوم والتكنولوجيا للمسئولية الاجتماعية وترجمة للدور المجتمعي تجاه قضية مرضى الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية أقامت الجامعة خلال هذا الأسبوع برنامجها السنوي التوعوي والإنساني؛ لدعم المرضى ومكافحة تلك الأمراض المزمنة، وذلك بإقامة العديد من الفعاليات التوعوية والخطابية، وبازاراً  خيرياً  حيث نظم طلاب وطالبات قسم المختبرات مستوى 3، وقسم الأنشطة الطلابية بالجامعة – وعلى مدى أسبوع كامل –  وبمشاركة كريمة من قيادة الجامعة إذ حضر في  تلك الفعاليات أ.د. عادل المتوكل رئيس الجامعة ، أ.د. عبدالله المخلافي عميد كلية الطب  ، أ.د .مهدي القرواني. و أ.د . عبدالحبيب القباطي نائبا عميد كلية الطب فرع الطلاب، و أ.د. سوزان الحروي عميد فرع الطالبات.

وقد أُلقيت في تلك الفعاليات عدد من الكلمات من قبل د. عبدالله المخلافي تطرق فيها إلى الأدوار التي تقوم بها الجامعة خلال مسيرتها في الجوانب العلمية والعملية والمسئولية الاجتماعية وما تنظيم الجامعة لهذه الفعاليات -سنوياً – إلا جزءاً من الاهتمام بهذه القضايا المجتمعية.. متمنياً من الجميع تبني قضية مرضى الثلاسيميا وتكسر الدم الوراثي واستشعار المسئولية تجاههم سواءً من خلال تقديم الدعم المادي أو من خلال جهود التوعية من أجل الوقاية من تلك الأمراض.

ولتوضيح جوانب المرض قدم د. مختار إسماعيل مدير مركز رعاية مرضى الثلاسيميا والدم الوراثي، وأ. صالح العصيمي عضو الهيئة الإدارية في الجمعية محاضرتين توعويتين عن هذه الأمراض، وطرق انتقالها وأعراضها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها، وذلك بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج والمشورة الطبية وحسن اختيار شريك الحياة من أجل مجتمع صحيح وخالٍ من أمراض تكسر الدم الوراثي داعين الجميع إلى ضرورة مناصرة هذه القضية، ونقل التوعية من القاعات إلى المجتمع، ومشدداً على دعم المرضى صحياً واجتماعياً ونفسياً؛ لتجاوز محنة المرض ومضاعفاته.

وألقت عميد كلية الطالبات د. سوزان الحروي كلمةً شكرت الجمعية على جهودها المستمرة في مكافحة هذه الأمراض ورعاية المرضى، داعية إلى اهتمام مختلف الجهات الرسمية ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام، وإصدار التشريعات اللازمة؛ لتوعية المجتمع وضرورة إجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج، والتركيز على توعية الأمناء الشرعيين بخطورة تجاهل تلك الفحوصات، وقد تخللت تلك الفعاليات التوعوية فقرات متنوعة نالت استحسان الجميع.

هذا وقد اُختتم الأسبوع التوعوي الإنساني يومنا هذا الخميس 25 فبراير 2021م بحملة تبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا وتكسر الدم الوراثي، وذلك بساحة كلية العلوم الإدارية – جامعة العلوم والتكنولوجيا- وذلك بالتنسيق والتعاون مع الإخوة / المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه وبإشراف مديرهُ الفني د. عدنان الحكيمي.