الفحص والتوعية.. سبيل الخلاص والوقاية اختتام العام بحملتي توعية وتبرع بالدم

الفحص والتوعية.. سبيل الخلاص والوقاية اختتام العام بحملتي توعية وتبرع بالدم

   أقامت الجامعة الوطنية بالتنسيق والتعاون مع المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه والجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي اليوم الأحد الموافق 2020/12/27 حملة توعوية حول مخاطر الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية وسبل الوقاية منها، وذلك بحضور عدد من الأكاديميين والطلاب.

   من جانبه ألقى د. مختار إسماعيل مدير مركز رعاية مرضى الثلاسيميا والدم الوراثي كلمة توعوية تطرق خلالها إلى التعريف بالمرض وأسبابه وطرق انتشاره وكيفية الوقاية منها، داعياً الحضور إلى إجراء الفحص الطبي المبكر ما قبل الزواج؛ لتجنب الإصابة بهذه الأمراض المزمنة، شاكراً جهود رئاسة الجامعة والقائمين على الفعالية لأدوارهم البارزة وحرصهم على إيصال هذه الرسالة بالقدر المستطاع…!

   كما شدد د. فتحي شروان رئيس الشؤون الأكاديمية بالجامعة على ضرورة رفع مستوى الوعي بخطورة هذه الأمراض، ولن يتأتَّى ذلك إلا بتلاحم شتى فئات المجتمع، وأضاف: “تحرص الجامعة منذ تأسيسها على الشراكة المجتمعية لما فيه المصلحة العامة”، ونوّه د. أحمد أبو طالب رئيس قسم التمريض خلال كلمة ألقاها إلى أن الشيء الباعث على الاطمئنان أنه يمكن تجنب هذه الأمراض بفحص ما قبل الزواج، على خلاف الأمراض الأخرى التي ليس باستطاعة الشخص تجنبها.

   على صعيد متصل أكّد د. أسامة دبوان مسؤول الشؤون الأكاديمية للحاضرين على أن يجعلوا رسالتهم الدائمة والمستمرة حتى الممات هي التوعية في أي مكان يذهبون إليه ومع أي أشخاص يجلسون معهم، وأردف أ. عبد القدوس الكاتب مدير العلاقات العامة على أن هناك بازار خيري أُقيم اليوم، وحملة للتبرع الطوعي بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية ستُقام يوم غد الإثنين في ساحة الجامعة.